نرحب بكم في موقع المتواضع ونتمنى ان تمضوا وقتا جميلا في المنتدى

المواضيع الأخيرة

» موضوعك الأول
الخميس ديسمبر 31, 2009 5:54 pm من طرف عونك يا فالدي

» منتديات فالدي 10 ترحب بكم تتمنى لكم وقت ممتع
الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 12:40 pm من طرف منتديات فالدي 10

» احسب من1الى5 واهدي قلبك لمن تحب
السبت أغسطس 22, 2009 1:56 pm من طرف عاشق فالدي

» لعبه جواز السفر؟؟؟؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:22 pm من طرف عاشق فالدي

» كيف تعتني بسيارتك....
الثلاثاء أغسطس 18, 2009 8:46 pm من طرف عونك يا فالدي

» محمد بن حمد يدعو لفتح تخصصات للطالبات
الأحد أغسطس 16, 2009 1:56 pm من طرف عونك يا فالدي

» منو تتمني ييلس وياااك ع الشاطئ البحر ..
الأحد أغسطس 16, 2009 1:45 pm من طرف عونك يا فالدي

» صور فزاع
الأحد أغسطس 16, 2009 1:20 pm من طرف عونك يا فالدي

» ادعية شهر رمضان الكريم
الأحد أغسطس 16, 2009 1:09 pm من طرف عونك يا فالدي

التبادل الاعلاني


    ~(سالم محمـــد الجـــمري*~

    شاطر
    avatar
    عونك يا فالدي

    عدد الرسائل : 151
    العمر : 28
    نقاط : 33647
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    ~(سالم محمـــد الجـــمري*~

    مُساهمة من طرف عونك يا فالدي في الأربعاء أغسطس 12, 2009 2:46 pm




    نبذة من سيرته ~

    يذكر سالم محمد الجمري في أحاديثه انه من مواليد 1905 تقريبا وهي الفترة التي كان فيها الشيخ مكتوم بن حشر حاكما لإمارة دبي ، لكن تاريخ ميلاده الحقيقي قد يكون في عام 1910 ، وهو التاريخ الأكثر دقة من الواقع ، ولد في عائلة مكونة من ستة أشخاص ، فإلى جانب والده ووالدته ، وأخوه أحمد الذي يكبره سنا وأختان .

    وكبر سالم محمد الجمري ، ونشا في كنف والده الذي ألحقه بالكتاتيب كعادة العائلات في تلك الفترة ، حتى يتسنى لأبنائهم أن ينالوا قدا من التعليم والإلمام بالقراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم والحديث والحساب البسيط ، وتتلمذ على يد السيد محمد الشنقيطي ، فتعلم منه القراءة والكتابة والنحو وأصول الفقه ، أسوة بأخيه أحمد الذي نال حظه من التعليم أيضا وأصبح رجل علم ودين ، كما حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد بن سوقات .

    سالم محمد الجمري هو من أحد كبار شعراء النبط المعروفين ويمتاز بكثرة الإنتاج وغزارته ، مع دقة في الأسلوب وجودة في اللفظ ، وخصوبة في الخيال ن وقدرة بارعة في التصوير .



    رحلـة الغـوص~

    في تلك الفترة كان الأطفال يتحملون مسؤولية أسرهم مع أهليهم ، خاصة مع رب الأسرة الذي كان يعمل ويعود أبناؤه العمل منذ صغرهم ، وكان الكثير من الآباء الغواصين يحملون معهم أطفالهم ممن هم فوق العاشرة على ظهر السفينة ، وذلك من أجل تأهيلهم مبكرا للعمل ، وربطهم بوجه خاص بالبحر .

    ومن هؤلاء كان الجمري الذي ارتبط بالبحر وهو طفل لم يتعد عشر السنوات عندما اصطحبه والـده الذي كان يمتهن حرفة الغوص مع أخيه أحمد ، ولما كانت سنه لا تسمح بالغوص فقد انحصر عمليه في خدمة النواخذة والغواصين والمساعدة على فلق المحار الذي كان يجمعه الغواصون ، وهو ما يطلق في عالم الغوص عليه اسم " التباب " .

    أصبح الجمري غيصا في الخامسة عشرة من عمره ، وهي السن ذاتها التي بدأت فيها شمس الشعر تشرق على أرض مخيلته ، وكان لمجالسته كبار شعراء عصره منذ صغره دور كبير في صقل موهبته التي برزت في سنه تلك ، فتفتحت آذانه على قصائدهم ، إضافة إلى ولعه وإعجابه بقصائد شاعر الإمارات الكبير الماجدي بن ظاهر الذي يعده قمة الشعر الشعبي في الإمارات .

    استمر الشاعر الغيص سالم محمد الجمري في علاقته بالبحر واللؤلؤ ردحا من الزمن ، وفي منتصف الثلاثينات توفي والده محمد بن سالم ليبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة في حياته ، اعتمد فيهـا على نفسه بشكل اكبر ، وهو يذكر عدد مرات ذهابه إلى الغبص فيقول " إنها سبع عشرة مرة " خلال حياته . ومع مرور الوقت واستمرار علاقة الجمري بالغوص ، تحسنت أحواله ، واستطاع أن يستأجر سفينة يكون هو نوخذتها يشق بها عباب البحر بحثا عن اللؤلؤ .


    وعند كساد اللؤلؤ واكتشاف الذهب الأسود شد سالم بن محمد الجمري الرحيل ، فكانت وجهته الأولى نحو الكويت ، وعمل في منطقة الأحمدي البترولية ، ولكن بعد فتره غادرها عائدا إلى دبي ، ثم ذهب إلى السعودية ، وبدأ في البداية العمل ككاتب عرائض والشكاوي ، ثم تنبه بعد ذلك إلى التصوير وأهميته فتعلم التصوير والتحميض في البحرين ، واستأجر محلا للتصوير في الدمام ، واحترف مهنتي التصوير والكتابة .

    وفــاة زوجتـه~

    من أشد ما قد يواجه المرء وهو بعيد عن أهله ووطنه ، فقدانه لعزيز ينتظر عودته ، وكان قدر الجمري ان توفيت أولى زوجاته قماشة ، دون أن يكون قريبا منها في ديره .

    ويكفي أن يعلم المرء مدى الحزن الذي أصابه عندما بلغه خبر وفاتها وهو هناك ، حين يقرأ القصيدة التي رثاها بها ، يصف حالته بين اللوعة والحزن .. يقول في مطلعها :

    كما تلعى زليخة ع الغلام
    لعى الجمري على فرقا ضنينه
    ولا زاد البكـا غير الهيام
    ثلاث سنين مـا وقف ونينـه
    سقاه البين كاسات الحمام
    حبيب الروح يا خـلان وينه ؟


    لآلـئ الخليـج~

    اسم الديوان الوحيد الذي صدر للجمري في حياته ، جمع فيه بعض قصائده ، وطبع في بداية الثمانينات على نفقة قائد النهضة ، ورائد الشعر وعاشقه وقائله ، صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

    وعند صدور الديوان نفذت جميع نسخه في تلك الفترة ، نظرا لان صدور ديوان لشاعر معروف يعد شيئا فريدا آنذاك ، ولا ننسى دور الشهرة التي وصل إليها الشاعر في تلك الفترة على نطاق ساحة الشعر الشعبي ، في رغبة المهتمين بالشعر في اقتناء ديوانه الذي يعد في وقتنا الحالي من المطبوعات النادرة ، وقلة قليلة هي التي لا تزال تحتفظ بنسخة منه .

    وقد صدر هذا الديوان في الحجم العادي للكتب ، واحتوى على (162) قصيدة ، تضمها (212) صفحة ، منها (141) قصيدة لصاحب الديوان ، وما بقي كان لشعراء آخرين وضع الجمري قصائدهم فيه إعجابا منه بهم وبشعرهم .
    جوانـب من حياتـه~

    قد لا يعرف الكثير منا أن سالم الجمري تزوج خلال فترة حياته ثماني عشرة مرة ، رزق من هذه الزيجات جميعها بثلاثة أولاد هم : محمد ، وحمد وعجلان ، إضافة إلى ابنة واحدة .

    ومن هواياته الصيد بالصقور ، وهي التي كان يمارسها منذ صغره ، وكان الشعر عشقه الكبير ، وهاجسه الذي لا يفارقه أينما حل ، كان يقول الشعر عندما يختلي بنفسه ، ويتحدث عن تلك الأوقات المفضلة لديه عندما ينظم الشعر فيقول : عندما أختلي بنفسي ليلا أو نهارا في مكان هادئ لا أسمع شيئا غير ترديد أشعاري .

    في السادس عشر من ديسمبر عام 1981م كُرَّم الجمري في مهرجان الشعر النبطي الذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، وألقى قصيده في الحكمة والمثل هذا المهرجان ، نظرا لحبه وميله إلى هذا النوع من الشعر .

    في عام 1983 توقف الجمري عن الاشتراك في برامج الشعر الشعبي ، وقد كان يمضي أيامه بعد ذلك بين زيارة أصدقائه الشعراء ، والخروج إلى المناطق الصحراوية العذراء ، يتذكر فيها أيامه وسني حياته .
    avatar
    عونك يا فالدي

    عدد الرسائل : 151
    العمر : 28
    نقاط : 33647
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    رد: ~(سالم محمـــد الجـــمري*~

    مُساهمة من طرف عونك يا فالدي في الأربعاء أغسطس 12, 2009 2:47 pm

    ابا تفاااعل من الاعضاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 10:57 pm